الاثنين

ممدوح الجبالي ، من مواليد مدينة بورسعيد في أول يوليو 1967 . بدء في التعلق بالموسيقي في نشأته و ذلك في المرحله الأبتدائيه و الإعدادية من خلال المدرسة و حجرة الموسيقي و التي كان يقيم طوال اليوم بها ، و تعلم بنفسة العزف على آلات الإكسليفون ثم الأكورديون و الماندولين و آله البانجو ، و في خلال الأجازات الصيفية إلتحق بمركز شباب مدينة بورسعيد وهناك تعلق بأله العود التي كانت تشبة إلى حد كبير ألاتي الماندولين و البانجو كونهما آلات وترية و من خلال العزف على تلك الآلات تعلم العزف على ألة العود و التي قام من خلالها بإظهار و ترجمة مشاعرة و أحاسيسة إلى الموسيقى الشرقية العظيمة ، وفي المرحلة الثانوية كان تركيزه الكامل مع ألة العود حتي تخرج من الثانوية العامة و إلتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون بالهرم عام 1986 لدراسة ألة العود أكاديمياً ، ثم ألتحق في العالم الثاني من الدراسة بفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون بقيادة المايسترو الكبير حسين جنيد ثم اصبح صوليست الفرقة في السنة التالية لإلتحاقة بالفرقة . و قد قام بعزف العديد من الصولوهات المنفردة من خلال حفلات الفرقة و قام بزيارة العديد من دول العالم من خلال الفرقة و خماسي الموسيقى العربية ، و منها ( سوريا " مهرجان المحبة " ، بيروت ، الأدرن ، الكويت " مهرجان القرين " ، المغرب ، تونس ، الإمارات ، أمريكا ، لندن ، إيرلندا ، النمسا ، باريس ، إيطاليا ، هولندا ، أسبانيا ، التشيك ، ألمانيا ، اوزبكستان ، باكستان ، و غيرها من دول العالم . ) و مازل يعمل صوليست لألة العود بالفرقة حتى الأن .



* حصل على بكالريوس المعهد العالي للموسيقى العربية بتقدير التخصص إمتياز و عمل معيداً بالمعهدو أستاذاً لألة العود عام 1992 . ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا عام 1995 .

* شارك في العديد من الحفلا ت الداخلية و الخارجية مع سداسي الفنان عطية شرارة و له العديد من التسجيلات بتلك الحفلات .

* شارك بالعزف مع الفنان عبدة داغر في العديد من حفلاتة .

* قام بالتعرف على الفنان الكبير بليغ حمدي و أثمرت تلك الفترة التي أستمرت ثلاثة سنوات تقريباً عن تسجيلات عظيمة معه مثل ( مسلسل زمن الحلم الضائع - لعبة الأمير - تنفيذ و عزف فيلم دنيا عبد الجبار - و المسلسل الشهير بوابة الحلواني ) و قد تأثر كثيراً بموهبة و شخصية الفنان بليغ حمدي و الذي يعتبره من أعظم من أنجبتة الموسيقى العربية .

* تأثر كثيراً بالعملاق الكبير الفنان رياض السنباطي و خاصة بأسلوبة الساحر على ألة العود كما تأثر بالفنان العراقي الجميل - جميل بشير .

* شارك في العديد من التسجيلات الكثيرة لكبار المطربين و المطربات في مصر و العالم العربي مثل ( وردة - على الحجار - هاني شاكر- محمد الحلو - انغام - محمد منير - محمد عبدة - ذكرى - طلال مداح - عباد الجوهر - عبد الله الرويشد - نبيل شعيل - عبد الكريم عبد القادر علي عبد الكريم - و الكثير من المطربين و المطربات و صولاً إلى جيل الشاب من المطربين و المطربات .

* كتب العديد من المؤلفات الشرقية الخاصة بألة العود و آلات التخت الشرقي و التي تدرس في العديد من الكليات و المعاهد المصرية و العربية منها ( لونجا نهاوند - سماعي راحة ارواح - خواطر مصرية - سماعي شد عربان - قلب حائر ....) .

* قام بعزف عدة مؤلفات خاصة بالألة مع الأوركسترا السيمفوني و ذلك من خلال كونشيرتو جروسو للعود تأليف شريف محي الدين على مسرح دار الأوبرا المصرية عام 1996 . و قام بجوله في أوربا لعزف هذا الكونشيرتوا .

* قام بعزف موسيقى باسيكاليا للعود تأليف راجح داود على مسرح دار الأوبرا المصرية عام 1997 . و قام بعزف هذا العمل على مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة و في افتتاح مكتبة الأسكندرية و ألمانيا في مدينة "هنتر زارتن و حفل معهد العالم العربي بباريس و حفل بمومبليه بفرنسا .

* قام بعزف فانتازيا العود مع الأوركستر السيمفوني من تأليف المايسترو سيد عوض على مسرح دار الأوبر عام 1997 .

* شارك في اغلب دورات مهرجان الموسيقى العربية منذ بدايتة عام 1991 و حتى الأن . ومن أشهر الحفلات التي شارك بها حفل ثلاثي العود مع العازف المغربي سعيد شرايبي و العازف اللبناني شاربيل روحانا ثم دويتو العود مع العازف المصري مدثر ابو الوفا و كان اسم المقطوعة فانتازيا جهاركاه و كانت مؤلفة من صوتين مختلفين بالإضافة إلى مقطوعة خواطر مصرية في مهرجان المويقى العربية عام 2003 .

* كما قام بعزف بعزف مؤلفات مختلفة في دويتو مع عازف القانون ماجد سرور عام 2004 .

* عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية للعود ببيروت عام 2001

* شارك في الملتقى الدولي للعود بتطوان بالمغرب عام 2001 .
* عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية للعود على هامش مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة عام 2003 .

* شارك في ملتقى العود العالمي بجرش بالأدرن عام 2003 .

* عضو لجنة تحكيم بيت العود العربي بالقاهرة عامي 2003 - 2004 .

* له العديد من التسجيلات الخاصة بالعود في الإذاعات العربية و له عدة اسطوانت و اشرطة كاسيت متداوله في الأسواق العربية و العالمية و أخر اصداراته كان في إبريل 2005 هما
( تقاسيم عود 1،2 ) .

* حاصل على درجة الماجيستر في الإرتجال عند كل من رياض السنباطي و محمد القصبجي عام 2003 .

* يستعد لمناقشة رسالة الدكتوراه في نهاية عام 2005 بإذن الله و هي عن الصعوبات في موسيقي رياض السنباطي .

* له تجارب لحنية مميزة مع الفنانه الكبيرة ذكرى ( لحن أغنية "عارف انا نفسي في ايه"- و اخر لحن في البومها الأخير
(" أنا شايفه " ) ،
كما قام بتوزيع لحن ودعتك قلبي للفنانة ذكرى أيضاً .

* قام بتلحين أغنيتان للمطربة المغربية فدوى المالكي بعنوان
" هغني " ، " ولا كلمة " و قصيدة بعنوان " أهوى حبيبي " للشاعر السعودي بن عبود .

* له العديد من الصولوهات المعروفة مثل اغنية " كبريائي و أخر رساله للفنانه مياده الحناوي " و أغنية " تخسري و الحلم الجميل للفنان هاني شاكر " و اغنية فيلم المصير " علي صوتك " للفنان محمد منير " و اغنية " موت و ميلاد " للفنان عبد المجيد عبد الله " و اغنية " الله يا ذي العيون " للفنان طلال مداح " و أغنية " يضايقني " للفنان عبد الله الرويشد و الكثير و الكثير من الصولوهات .

* له العديد من تسجيلات الموسيقى التصويرية للمسلسلات و اشهرها " ليالي الحلمية ، بوابه الحلواني ، ذئاب الجبل ، رجل في زمن العولمه ، العصيان ، تعالي نحلم ببكرة ، نجمة الجماهير ، امرأه من نار ، أوان الورد ، ملك روحي ، لقاء على الهوى ، مشوار امرأه ، عباس الابيض ، أحلام هند الخشاب" و غيرها الكثير .

* له العديد من تسجيلات الموسيقى التصويرية للافلام واشهرها " دنيا عبد الجبار ، درب الرهبه ، حارة برجوان ، المساطيل ، حبيبتي من تكون ، رجل له ماضي ، أم كلثوم ، المصير ، لو كان ده حلم ، همام في امستردام ، بليه و دماغة العالية ، فيلم ثقافي ،شاويش نصف الليل؛ صاحب صاحبه ، الرجل الابيض المتوسط العشق و الدم ، الساحر ، الجينتل ، شورت و فانله و كاب ،اللى بالى بالك؛ التجربة الدنماركية ، معالي الوزير ، احلى الاوقات ، بحب السيما ،اللبيس؛ ابو العربي ،بوحة؛ انت عمري ،" باب الشمس " و الحاصل على احسن 10 أفلام في العالم لعام 2004

* قام بالتسجيل في العديد من الأعمال العالمية التي نالت شهرة
و اسعة مثل " موزار المصري عام 1994-.

* قام بتسجيل السى دى الاخير للمطرب العالمى يوسوندور الحائز على جائزة الجرامى لعام 2005

Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © بليغ حمدي - Skyblue - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -