الجمعة


ندوة عن ابداعات أم كلثوم مع بليغ حمدي في متحفها في القاهرة


 
ينظم صندوق التنمية الثقافية التابع لوزراة الثقافة المصرية السبت المقبل ندوة تحت عنوان "عالم ام كلثوم وبليغ حمدي"، وذلك في متحف أم كلثوم المقام في قصر المنسترلي في شارع المنيل.
ويقوم خلال الندوة الملحن شوقي اسماعيل باستعراض المشوار الفني الذي جمع بين كوكب الشرق والموسيقار بليغ حمدي الذي انتج مجموعة من اهم اغاني ام كلثوم واكثرها شعبية وترسخا في الوجدان الشعبي المصري والعربي.
ومن الاغاني التي اشتركا فيها بعد ان تعرفت ام كلثوم إلى بليغ حمدي من خلال الفنان محمد فوزي، اغنية "حب ايه" عام 1960 التي حققت نجاحا شعبيا باهرا متجاوزة بذلك تجربتها الغنائية التي استمرت طويلا مع الموسيقار رياض السنباطي.
وتتالت بعدها الابداعات المشتركة بينهما من اغاني "انساك" و"ظلمنا الحب" و"كل ليلة وكل يوم" و"سيرة الحب" و"بعيد عنك حياتي عذاب" و"فات الميعاد" و"انا فدائيون" و"الف ليلة وليلة" و"الحب كله" واختتمت باخر اغنية جمعت بينهما "حكم علينا الهوى".
يشار الى ان ام كلثوم كانت تسعى دائما لتجديد تجربتها الفنية من خلال اختيارها بشكل دائم شعراء وملحنين جدد، وهذا ما اكدته تجربتها. فمذ بدأت الغناء تنقلت بين الملحنين الذين كانت تختارهم سلفا مثل الشيخ ابو العلا والموسيقار محمد القصبجي ورياض السنباطي والشيخ زكريا احمد.
وقد تعاونت مع بعضهم في اغاني عدة مثل زكريا احمد والسنباطي ومحمد القصبجي في حين لم تتعامل مع آخرين سوى بتقديم اغنية واحدة كما فعلت مع الملحن الراحل سيد مكاوي في اغنية "يا مسهرني". إلى ذلك رفضت ان تغني لملحنين اخرين، إذ رفضت ان تقدم اي لحن لفريد الاطرش لاسباب غير معروفة حتى الان على الرغم من انه كان من كبار الملحنين حينها. وقد أعاد البعض عدم غنائها اي لحن من الحانه، الى كونه شقيق منافستها اسمهان.

Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © بليغ حمدي - Skyblue - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -