الثلاثاء




نوال غشام مطربة تونسية أصيلة مدينة سوسة، تنتمي لجيل الصحوة الفنية التي عرفتها الأغنية التونسية في الثمانينات.

بدايتها الفنية كانت من خلال البرنامج التلفزي التونسي "نجوم الغد" عام 1987، ومثلت هذه المشاركة لها جسرا مكنها من اعتلاء أعلى المراتب في سماء الأغنية التونسية المعاصرة، كيف لا وهو نفس البرنامج الذي مكن من سطوع نجم فنانين نذكر منهم لطيفة العرفاوي، أمينة فاخت، صفية صادق و غيرهم.

وواصلت نوال على درب النجاحات مصدرة أول ألبوم لها عام 1988 وفوزها في نفس السنة بالجائزة الأولى في مسابقة المغنين الهواة. ثم في السنة الموالية أي عام 1989 فازت بالجائزة الأولى لمهرجان الأغنية التونسية بأغنية للموسيقار التونسي حمادي بن عثمان حملت إسم "عطشان وردي". وسرعان ما تخطت شهرتها الحدود لتبلغ القطر الشقيق ليبيا أين تسلطنت نوال و صارت إحدى أهم المطربات بفضل خصوصا أغنيتين وهما "غوالي" و "رجيت"

وبعد ليبيا، انطلقت نوال لغزوة مصر التي لم تسلم من سحرها و موهبتها، وهناك كتب لها العملاقان بليغ حمدي و سيد مكاوي بعض الأغاني الشرقية الكلاسيكية على غرار "ليالينا"، "رغم الاختلاف"، "الظروف"، "حبيبي إلي بحبو"، "بيني و بينك". ثم واصلت نوال مسيرتها الناجحة بتوقيع عقد عمل مع شركة الإنتاج "عالم الفن" التي أصدرت لها 6 أغاني من تلحين الثلاثي الشهير صلاح الشرنوبي، عمر بطيشة وطارق عكف.

في سنة 1997 عادت نوال إلى تونس ساحرة جمهور المهرجانات الدولية هناك بصوتها و أغانيها على ركح مسارح قرطاج و الحمامات و غيرها. في عام 2010 كانت لنوال تجربة خليجية توجتها بأغنية من كلمات الشاعر الشيخ راشد المختوم و ألحان الفنان التونسي مقداد السهيلي. آخر إصداراتها أغنية "مهبول" (مجنون) سنة 2011 التي تصف فيها تجربة الفنان التونسي أيام الاضطهاد و ما بعد الثورة.



رغم اختلاف الظروف

كلمات : عبدالله منصور

ألحان : بليغ حمدي



كلمات الاغنيه

مر مر مر

مر مر

شوق المحبه مر


مر مر مر

مر مر

وقلبي انا في غيبتك معزول

خوفي ربيع العمر يمشي

يمشي هباء منثور

لا انت لانتظر

ع الصبر ينجبر

يا حلم العين المنشود

يا شمس الفرح الموعود

ننده عليك بلاخوف

رغم اختلاف الظروف

يا حبيبي


للتحميل

رغم اختلاف الظروف


للاستماع




Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © بليغ حمدي - Skyblue - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -