السبت





17 عاماً على رحيل الفنان الكبير بليغ حمدي، الذي يعتبر من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر، حيث كتب وغنى عدداً كبيراً من الأغاني الوطنية، كما وصفه المطرب الراحل عبد الحليم حافظ بأنه أمل مصر في الموسيقى ولقب أيضاً بسيد درويش العصر وكان لقبه الأشهر (ملك الموسيقي) .

ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً). أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حالياً).


بداياته الفنية

أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ - ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).

موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية

تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة ألحانه الأمر الذي يجعل أي متذوق للموسيقي قادر علي التفرقة بين موسيقاه وأي موسيقى أخرى يسمعها .


بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم

يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت أم كلثوم تريد أن تخرج أو أن تتحرر قليلاً من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي أن يلحن لها إلا انه اعتذر بكل أدب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني ألحانه اكتر من 60 سنه قدام ... وقد كان يافوزي ومصر والعالم العربي يشدو بالحان بليغ حمدي) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الأطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من أم كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه أن يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له أنها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر وتغني أم كلثوم أغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحاً ساحقاً.

و كان مقرراً أن يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين أغنية (أنساك) وكان بليغ في زيارة لأستاذه ومعلمه (محمد فوزي) وقام فوزي لمقابله احد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات أغنية أنساك التي أعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدأ يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتهي من تلحين الأغنية واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للأغنية فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الاغنيه أفضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدى أمنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنية ..

بليغ حمدي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها:

1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوسادة الخالية)

1957 خسارة.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامي)

1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمرى)

أعز الناس.. مرسي جميل عزيز

سواح.. محمد حمزة

على حسب وداد قلبي.. صلاح أبو سالم

التوبة.. عبد الرحمن الأبنودي

جانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجرة)

1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي

1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي

1968 البندقية أتكلمت (بلدي).. محسن الخياط

1968 فدائي.. محمد حمزة

1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودي.. (فيلم أبي فوق الشجرة)

موعود.. محمد حمزة

1970 زى الهوا.. محمد حمزة

مداح القمر.. محمد حمزة

حاول تفتكرني.. محمد حمزة

1973 ماشي الطريق.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعة)

1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعة)

1973 عاش اللي قال.. محمد حمزة

الماء والخضرة.. مرسي جميل عزيز

قومي يا مصر.. عبد الرحيم منصور

مصر يا بلادي.. عبد الرحيم منصور

الفجر لاح.. مرسي جميل عزيز

أرضنا الخضرا.. محمد حمزة

الجزائر.. كمال منصور

يا ليالي محدش خالي.. محمد حمزة

1974 أي دمعه حزن لا.. محمد حمزة

حبيبتي.. من تكون ؟.. خالد بن سعود

ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ

بـتلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.

لم يكتب لـ(حبيبتي من تكون) أن تعرض على خشبة المسرح... فمات حليم قبل غناء الاغنيه فقام بليغ بإضافة المقدمة الموسيقية شديدة الروعة للأغنية وتم تسجيلها وإذاعتها بعد رحيل عبد الحليم .


بليغ حمدي ووردة الجزائرية

كان بليغ قد تزوج السيدة (أمنية طحيمر) لكن لم يستمر الزواج سوى عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من وردة وتم الزواج في منزل الراقصة (نجوى فؤاد) التي كانت تقوم في الوقت نفسه بعقد قرانها فطلب بليغ من ورده الزواج وتم عقد القران في الوقت نفسة !! وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفة قدم لها احلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانة الكبيرة ورده .

(خليك هنا - لو سألوك - العيون السود - مالي - دندنة - ومالوا - أحضنوا الأيام - اشتروني - حكايتي مع الزمان - معجزة - وأغاني مسلسل أوراق الورد الشهيرة وهي - أنا عندي بغبغان - آه لوقابلتك من زمان - سلامتك - كل سنة وأنت - عجايب - بوسة ع الخد - علي شط بحرنا وأيضا توجد أغنيات اخري من أشهر أغنياتها وهي بودعك - اسمعوني - وحشتوني - حنين - يانخلتين في العلالي - حلوة بلادي السمرة - اسمعني ياقمر - احبك فوق ما تتصور - آيه ولا أيه - باسم الحب - بدوب في الهوى - بوسة ع الخد ده - ليالينا - مساء النور والهنا - ليل ياليالي / ولاد الحلال - مالي وأنا مالي - ومالو)وأغاني مسرحية تمر حنة:

الدار المهجور - حكايا الغريب - الغريب - يا عيني ع الغريب - يا غريب - لا ملاما - حلمت - سامحيني - رمينا الهموم - زمان - سلام ع الحلوين - بحر الهوى - حبيبي - يا للي عيونك - اسمعني يا قمر ويقال إن بليغ اشرف علي لحن أغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولمسته واضحة تماما في الاغنيه كما استكمل أغنية (كلمة عتاب) التي غنتها ورده من الحان الموسيقار فريد الأطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن.

بليغ حمدي وشادية

تعاون بليغ مع الفنانة شادية في عده أعمال خالدة تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبي وحشتنا - أنا عندي مشكلة - عالي - اسمر وطيب يا عنب - زفة البرتقال - الحنة - قولوا لعين الشمس - عطشان يا صبايا - خلاص مسافر - والله يازمن - يا حبيبتي يا مصر - أدخلوها سالمين - آخر ليلة - لا لينا أهالي - خدنى معاك - مكسوفة) والأغنية الأشهر في تاريخ شاديه (يا أسمرانى اللون) من الفلكلور الشامي كما قام بتلحين أغاني فيلم (شيء ي من الخوف) لشاديه وقدم في هذا الفيلم أجمل ألحانه المعبرة عن صعيد مصر وأشهرها أغنية (ياعيني ع الوله).

كما لحن بليغ لشادية جميع أغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة ولحن لشادية جميع أغاني فيلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم

بليغ حمدي ونجاة

تعاون بليغ أيضا مع الفنانة نجاة وقدم لها عده أغاني رائعة (أنا بستناك - كل شيء راح - الطير المسافر - سلم على - ليله من الليالي - حلاوة الحب - نسى - سكة العاشقين - قصتنا - و حدية- سهران يا قمر- موش هاين أودعك - سمعته - في وسط الطريق - موكب حب - حبك الجبار ولكن أشهرها هي أنا بستناك .

بليغ حمدي وصباح

و كان للفنانة صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا (عاشقه وغلبانة - يانا يانا - زى العسل - جاني وطلب السماح - أمورتى الحلوة - كل حب وأنت طيب - شمس الشموس يا صبوحة).

بليغ حمدي وعزيزة جلال

عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي (مستنياك) و قدم لها (حرمت الحب عليه). عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية.

بليغ حمدي وميادة الحناوي

أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته وألحانه (الحب اللي كان) و(أنا بعشقك) الأغنيتين الغنيتين عن التعريف.

ومما لحن لها أيضاً (مش عوايدك - فاتت سنة - أنا اعمل إيه - سيدي أنا - أول وآخر حبي الأغنية الرائعة وأيضاً أغنية حبينا واتحبينا) وقد حظيت بآخر ألحانه (عندي كلام) من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان .

بليغ حمدي وسميرة سعيد

تعتبر الفنانة سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنوا من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه ألبومين مثل أحلام الأميرة وخلاص حبينا وأغنية زى البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الأغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكثر الكلام كلمات سيدمرسي و(بنلف)

و (سيداتي سادتي) و (ماليش عنوان) و (خلاص حبينا) وأعمال كثيرة .

بليغ حمدي وهاني شاكر

كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكر العديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات، ونذكر من أروع ألحان بليغ لهاني

أغاني شاكر :

(هو اللي اختار - حلوة وخفة - عومني في بحر عينيك - يا عشرة هوني - خايف عليه - آه يا سلام لو تعرف - موال لوعة الفراق - لما يغني الحب - عيون حبيبي - أيام - زي الورد - تدوم حياتك - يا عاشقين - أتحرك)

منوعات بليغية

ولا ننسى التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها (عشان احبك - ما تحبنيش بالشكل دة - حبيبي يا متغرب) وغيرها من الأغاني

بليغ واكتشاف مواهب جديدة

حتى بعض المطربين أصحاب الأغنية الواحدة فكان لابد أن يمروا من بوابة بليغ حمدي الموسيقية

محمد الحلو وعلي الحجار صوتان من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد أغنية على قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين .

عفاف راضي (ويمكن علي بالة حبيبيي - هوي يا هوي - كله في المواني - أسماء - ردوا السلام (أول لحن) - جرحتني عيونه السود - تساهيل - عشاق الليل - راح وقالوا راح - عطاشى - قضينا الليالي) .

فهد بلان (بحري الهوى)

محمد العزبي (يا بهية خبريني)

طلال مداح (يا قمرنا)

كما قام بتلحين أغنيات الفنانة شهر زاد الشهيرة زى يا حلو يا اسمر - عسل وسكر ،لحن للمطرب الشعبي احمد عدويه بعض الأغنيات أشهرها (واد يامنظوم) .

كما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى وهما: زي الزمن ما لوش غالي ويا وأبور يا مروح بلدي, وقد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية وكان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.

سوزان عطية (تتاقل بالمال)

هدى سلطان (غدر الزمن - عزالك علموك)

فايدة كامل(الغيرة - ليه لا - ليه فاتني - صدفة)

محرم فؤاد (سلامات - معرفتش تحبني - متى أشوفك - غزال اسكندراني)

لطيفة (مسا الجمال - عواف يا هوي - حضرة صاحب - مابنامش الليل)

الأوبريتات الاستعراضية

اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبريتات استعراضية أهمها «مهر العروسة - تمر حنة - ياسين ولدي».

اتجاهه للفلكلور المصري

تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها (عدوية - بلديات - وسع للنور) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين (ميتى أشوفك - على الرملة - مغرم صبابة - طاير يا هوى) .

أفلام و مسرحيات ومسلسلات

وضع الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام (شيء من الخوف - أبناء الصمت - العمر لحظة - آه يا ليل يا زمن - أضواء المدينة)، ومن المسرحيات «ريا وسكينة - زقاق المدق - تمر حنة) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني) وهي آخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن أكثر شيء ساعد على نجاح المسلسل .

وطنيته

من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغنى بعضها بنفسه منها (عدى النهار )وهي التي بعد حرب 67 وأصبحت أغنية عدى النهار رمزا لمرحلة النكسة كما أصبحت أغنية (على الربابة بغني ) للفنانة ورده الجزائرية هي رمز لحرب أكتوبر المجيدة ومرحلة العبور ... - البندقية أتكلمت - لو عديت - عبرنا الهزيمة - فدائي - بسم الله - عاش اللي قال(لكن أشهر أغانية الوطنية علي الإطلاق هي أغنية (ياحبيبتي يامصر) للفنانة الكبيرة شادية .

اشتهر بليغ بثلاثة أشياء وهي نسيانه الدائم , حسه المرهف وطيبته الشديدة , حبه الشديد لمصر ,,, وقد قام بليغ بكتابة بعض أغانيه تحت اسم مستعار هو (ابن النيل) أثناء حرب أكتوبر 73 ذهب بليغ حمدي و زوجته في ذلك الوقت الفنانة ورده الجزائرية لمبني الإذاعة والتلفزيون ورفض امن المبني دخول بليغ لأنه كان ممنوعا نظرا لظروف الحرب دخول احد مبنى الاذاعه غير العاملين فطلب بليغ صديقه الإذاعي الكبير (وجدي الحكيم) قائلاً له (حعملك محضر في القسم ياوجدي عشان مش عاوز تخليني ادخل اعمل أغنية لبلدي) وكان بليغ يتكلم بمنتهى الجدية فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول وكانت أغنيتا على الربابة بغني وبسم الله .

اتهام بليغ بمقتل سميرة مليان

قضى بليغ أربعا سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد اتهامه بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئة بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول وأثيرت ضد هذا الفنان الذي لن يجود الزمان بمثله اتهامات ظالمه هو برىء منها وكان منزل بليغ هو بمثابة ملتقي أهل الفن الكبار منهم والصغار ووقعت الحادثة الشهيرة لسميرة مليان بعد أن ترك المدعوين في منزله وذهب للنوم .

قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسيه أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينيه مثل مجموعة ألحانه للشيخ (سيد النقشبندي) وأشهرها (مولاي) بل وحتى أغاني الأطفال مثل (أغنية أنا عندي بغبغان وأغاني مسلسل أوراق الورد للفنانة الكبيرة وردة) .

وفاته

توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد ، ونعته الأهرام في صبيحة اليوم التالي بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره المالية المصرية أنها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي كونه أفضل من أنجبت الموسيقى العربية على الإطلاق ولم تتعرف الأجيال الجديدة من الشباب الذين يسمعون أغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها ومن عدة سنوات قامت المطربة اللبنانية (رولا سعد) بإعادة غناء أغنية (يانا يانا) مع مطربتها الأصلية الفنانة (صباح) بعد أكثر من 40 عاماً على غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح و رولا بهذه الاغنيه ويثبت بليغ حمدي انه ملحن كل العصور وهو موسيقار الأجيال الحقيقي .

{ 1 التعليقات... read them below or add one }

  1. شكرا" على المعلومات القيمة بس عندي تنويه بسيط غنوة حسادك علموك هي للمطربة فايزة احمد وليس ت للمطربة هدى سلطان وهي مقتبسة كليا" من اسلوب والحان الموسيقار الكبير فريد الاطرش

    ردحذف

- Copyright © بليغ حمدي - Skyblue - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -